الصندوق الكويتي للتنمية يوقع اتفاقيتي قرض ومنحة مع الأردن بـقيمة 24.2 مليون دينار

(كونا) - وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الخميس اتفاقيتي قرض ومنحة مع المملكة الأردنية الهاشمية بقيمة 2ر24 مليون دينار كويتي (نحو 80 مليون دولار أمريكي) للاسهام في تمويل مشروع ب(ميناء الشيخ صباح الأحمد للغاز الطبيعي المسال) ودعم اللاجئين السوريين في الأردن.

وقال المدير العام للصندوق مروان الغانم لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب توقيع الاتفاقية إنه سيتم تمويل المشروع بقيمة 2ر18 مليون دينار (نحو 60 مليون دولار) بما يسهم في دعم اقتصاد الأردن وتحقيق أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في معالجة أزمة عدم استقرار منظومة توفير الطاقة الأولية التي تعاني منها الممكلة.

وأضاف الغانم أن القرض يحقق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة والذي يسعى لضمان حصول الجميع بتكلفة ميسورة على خدمات الطاقة الحديثة والموثوقة فضلا عن الهدف التاسع الخاص بإقامة بنية تحتية جيدة النوعية ومستدامة وتنشيط الشراكة العالمية من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح أن اتفاقية القرض تتضمن إعادة تأهيل رصيف ميناء الغاز الطبيعي المسال وعمل التعديلات اللازمة عليه وبناء محطة لتحويل الغاز من الحالة السائلة إلى الغازية على أرض بمساحة مناسبة تم تخصيصها للمشروع ضمن ميناء العقبة مع ربط المحطة بخط أنابيب لنقل الغاز إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية.

وفيما يتعلق باتفاقية المنحة قال الغانم إن قيمتها ستة ملايين دينار (نحو 20 مليون دولار) وتهدف إلى استكمال مشروع إعادة تأهيل المباني القديمة واستحداث أقسام جديدة في مستشفى البشير ومشروع مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي للاسهام في خطة الاستجابة لاحتياجات اللاجئين السوريين في الأردن.

وبين أن الصندوق الكويتي ساهم في تقديم ثلاث منح سابقة نيابة عن دولة الكويت للاستجابة لاحتياجات اللاجئين السوريين في الأردن لافتا إلى إن المنحة الموقعة اليوم تختض بالاستجابة الصحية من حيث إعادة تأهيل مستشفى الملك المؤسس واستحداث أقسام طبية في مستشفيات أخرى.

وذكر أن المنحة المذكورة تأتي ضمن التزامات دولة الكويت في مؤتمر بروكسل الثالث لدعم مستقبل سوريا والمنطقة المنعقد في بروكسل عام 2019 بمبلغ 300 مليون دولار أمريكي لدعم اللاجئين السوريين وفي إطار هذه المبادرة وكجزء من تعهد دولة الكويت كانت حصة الصندوق الكويتي منها 5ر127 مليون دولار أمريكي.

من جهته قال وزير التخطيط والتعاون الأردني ناصر الشريدة في تصريح مماثل ل(كونا) إن مشروع ميناء الشيخ صباح الأحمد للغاز الطبيعي المسال يعزز منطقة العقبة اقتصاديا عبر الاستغناء عن تأجير باخرة لتحويل الغاز وهي مكلفة ماليا واستبدالها بوحدة أو محطة تأهيل شاطئية دائمة لتحويل الغاز المسال إلى طبيعي.

وأشار الشريدة إلى متانة العلاقة التاريخية المتميزة بين دولة الكويت والأردن في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية إضافة إلى المساعدات الإنسانية في دعم قضية اللاجئين السوريين والمساعدات الإنمائية الاخرى.

يذكر أن الصندوق الكويتي قدم 28 قرضا للأردن بلغت قيمتها الإجمالية 191 مليون دينار (نحو 651 مليون دولار) سحب منها 170 مليون دينار (نحو 527 مليون دولار) وسدد منها حوالي 91 مليون دينار (نحو 282 مليون دولار) أي بنسبة 55 في المئة من إجمالي المسحوب حتى الآن.

كما قدم الصندوق للأردن ثلاث معونات فنية وأربع منح بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 5ر3 مليون دينار (نحو ) سحب منها حوالي 1ر3 مليون دينار (نحو 6ر9 مليون دولار) فضلا عن تقديم حكومة دولة الكويت منحة واحدة في إطار برنامج الدعم المقدم من دول مجلس التعاون الخليجي بقيمة 2ر1 مليون دولار. 

ترك تعليق

اترك تعليقك , سجل دخول اولا

التعليقات

  • لا يوجد تعليقات