«المركزي» يوجه البنوك لـ«تكويت» الوظائف القيادية

قال محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل أن «المركزي» أصدر تعميماً توجيهياً للبنوك المحلية كافة للتأكيد على أهمية توطين الوظائف والإدارات العليا والوسطى وبذل الجهود اللازمة لتحقيق ذلك.


وقال الهاشل في تصريح صحفي اليوم الأربعاء أن التعميم جاء في إطار السعي الاستراتيجي للمركزي نحو تعزيز حضور الكفاءات الوطنية في القطاع المصرفي على جميع المستويات الوظيفية واهتمامه الدائم بتنمية الفرص الوظيفية للكوادر الكويتية وهو الأمر الذي كان دائماً موضع متابعة حثيثة من البنك المركزي.


وأشار إلى أن بنك الكويت المركزي أصدر في تاريخ 13 أبريل 2021 تعميماً يؤكد فيه أهمية تأهيل الكوادر الوطنية وإعطائها الأولوية في شغل الوظائف القيادية سواء الفنية أو الإدارية وذلك عبر اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتدريب الكوادر الوطنية وتأهيلها لشغل تلك الوظائف.




وأوضح ان التعميم يلزم البنوك بأن تصل نسبة توطين الوظائف في الإدارات العليا والوسطى إلى ما لا يقل عن 70% وهي النسبة المقررة من مجلس الوزراء للقطاع المصرفي مشدداً على أن يكون تعيين غير الكويتيين في الوظائف القيادية لفترة محدودة وأن يكون مرتبطا بتأهيل الكفاءات الكويتية لشغل تلك الوظائف في إطار خطط التطوير الوظيفي والإحلال المطلوب.


وأكد الهاشل أن على البنوك تقديم خططها بهذا الشأن معتمدة من مجالس إداراتها إلى بنك الكويت المركزي على نحو يوضح المسار الذي ستتبعه لتحقيق هذا الإحلال في إطار زمني لا يتجاوز نهاية عام 2023.


وقال ان القطاع المصرفي يعد أكبر موظف للعمالة الوطنية في القطاع الخاص مشيرا الى ان «المركزي» بادر إلى تأهيل أكبر قدر من الكفاءات الوطنية ليرفد بها احتياجات القطاع المصرفي وعمل على تنمية رأس المال البشري لهذا القطاع عبر مجموعة من المبادرات يأتي على رأسها مبادرة «كفاءة».

ترك تعليق

اترك تعليقك , سجل دخول اولا

التعليقات

  • لا يوجد تعليقات