تعرف على مشاكل عقلية تصيب النساء المصابات بسرطان المبيض

أظهرت دراسة حديثة أن تشخيص الإصابة بسرطان المبيض يؤدي إلى مخاطر أكبر بكثير لدى النساء المصابات تتمثل في الاكتئاب ومشاكل كبيرة في الصحة العقلية .. حيث أن الألم العاطفي يتسبب في حدوث خسائر كبيرة ، وارتفاع مخاطر الوفاة بين النساء.

وقال الدكتور"ريتشارد دوسون"، أستاذ الطب الوقائي في "معهد هانتسمان للسرطان"، التابع لجامعة "يوتا" في الولايات المتحدة "يلقى تشخيص سرطان المبيض بالكثير من تبعاته وظلاله في زيادة حدة الاضطرابات العقلية ، حيث تضطر المريضات للتعامل مع الآثار الجانبية السامة لعلاج السرطان".

وأوضح "دوسون" ، في بيان صحفي صادر عن جامعة "يوتا" :" أردنا فحص الصحة االعقلية لدى مريضات سرطان المبيض ، حيث قام الباحثون بتحليل السجلات الطبية لما يقرب من 1,700 امرأة في ولاية يوتا تم تشخيص إصابتهن بسرطان المبيض بين عامي 1996 و 2012 ، وقارنوهن بأكثر من 7,000 امرأة غير مصابات بالسرطان".

وأظهرت النتائج أنه بالمقارنة مع عامة الناس ، فإن النساء المصابات بسرطان المبيض كن أكثر عرضة للإصابة بمرض عقلي بثلاث مرات في العامين التاليين لتشخيص الإصابة بالسرطان، كما وجد أن خطر الإصابة بالاكتئاب لديهن كان أعلى بقليل بثلاث مرات في أول عامين بعد تشخيص إصابتهن بالسرطان ، وما يقرب من 1.7 مرة بعد عامين إلى خمسة أعوام بعد التشخيص.

وأشارت إلى أن خطر إصابتهن باضطراب القلق كان أعلى بمقدار 3.5 مرة في العامين التاليين للتشخيص وما يقرب من ضعف ما بين عامين إلى خمسة أعوام بعد التشخيص .. بالإضافة إلى ذلك ، كان خطر الإصابة بإضطراب التكيف أعلى بثلاث مرات مقارنة بالنساء غير المصابات بسرطان المبيض.

ووجد الباحثون أيضًا أن مرضى سرطان المبيض الذين تم تشخيص صحتهم العقلية كانوا أكثر عرضة للوفاة خلال فترة الدراسة بمقدار الضعف تقريبًا مقارنة بمن لم يتم تشخيص صحتهم العقلية.

وأكد دوسون أن بحثا سابقا ، توقع وجود زيادة في مخاطر الإصابة باضطرابات الصحة العقلية لدى مرضى سرطان المبيض، لكن المخاطر كانت أعلى بكثير واستمرت لفترة أطول مما توقعنا.

ولفت إلى أن سرطان المبيض يعد خامس أكثر أنواع السرطان شيوعاً عند النساء، غالبًا ما يتم تشخيصه في مرحلة متقدمة ، مما يجعل من الصعب علاجه وينتج عنه معدل بقاء نسبي لمدة خمس سنوات يبلغ حوالي 49%.

ترك تعليق

اترك تعليقك , سجل دخول اولا

التعليقات

  • لا يوجد تعليقات