تقليص الحظرُ في رمضان من 7 مساء إلى 5 صباحاً

مدّد مجلس الوزراء حظر التجول الجزئي في البلاد، في إطار مكافحة جائحة فيروس «كورونا» المستجد، بدءاً من مساء الخميس المقبل، حتى صباح الخميس الموافق 22 أبريل الجاري، فيما قلص عدد ساعات منع التجول على أن يبدأ من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة الخامسة من صباح اليوم التالي، واتخذ عدداً من الإجراءات خلال شهر رمضان المبارك، تتعلّق بخدمة التوصيل للمطاعم، وممارسة رياضة المشي، ومد ساعات التسوق بنظام حجز المواعيد.


آخر تطورات الجائحة


وخلال اجتماع استثنائي، عقده بعد ظهر أمس في قصر السيف برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدّمه وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح، في شأن آخر التطورات والمستجدات لجائحة «كورونا» على المستويات العالمية والإقليمية، في ظل انتشار موجة جديدة، وارتفاع عدد المصابين حول العالم.





كما عرض على مجلس الوزراء تقييماً للوضع الصحي في البلاد، بعد مرور أكثر من ثلاثة أسابيع، من تطبيق قرار منع التجول الجزئي في جميع مناطق دولة الكويت، وضمن إطار الجهود التي تبذلها السلطات الصحية، لرصد ومتابعة حالات الإصابة في البلاد، حيث بلغ مجمل حالات الإصابة منذ بداية الجائحة وحتى يوم (أول من) أمس 232103 حالة، بنسبة بلغت 13،97 في المئة (من عدد المسحات)، كما بلغ إجمالي الحالات التي تتلقى العلاج 14210 حالات بنسبة شفاء بلغت 93،3 في المئة ولله الحمد، و241 مريضاً يتلقون العلاج في العناية المركزة، في حين بلغ عدد الوفيات 1313 حالة.


نتائج خطة التطعيم


كما أحاط المجلس علماً بنتائج تنفيذ خطة التطعيم ضد (كوفيد ـ 19) في الكويت حسب مراحلها وفئاتها، وإجمالي أعداد من تلقى اللقاح من الكويتيين والمقيمين في مراكز التطعيم الموزعة في مناطق الكويت المختلفة، وذلك ضمن الإجراءات الصحية الوقائية اللازمة لمحاصرة هذا الوباء.


وأكد مجلس الوزراء، مجدداً، أن الالتزام بالاشتراطات الصحية وتلقي التطعيم، هما السبيل الوحيد الذي يكفل سلامة وصحة من يعيش على هذه الأرض الطيبة واجتياز هذه الجائحة بأفضل النتائج بإذن الله.


القرارات


وتدارس المجلس توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ «كورونا»، وقرّر الآتي:


أولاً


1 - الاستمرار في تطبيق حظر التجول الجزئي في البلاد، اعتباراً من مساء الخميس الموافق 8 /4 /2021، على أن يبدأ الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة الخامسة من صباح اليوم التالي، حتى صباح الخميس الموافق 22 /4 /2021، وستتم مراجعة هذا القرار في حينه وبعد إعادة تقييم الوضع الوبائي في البلاد.


2 - السماح أثناء فترة الحظر الجزئي خلال شهر رمضان المبارك، بالتالي:


- خدمة التوصيل للمطاعم والمقاهي ومراكز تسويق الغذاء من الساعة السابعة مساءً حتى الساعة الثالثة صباحاً.


- من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة العاشرة مساءً، فترة مخصصة لممارسة رياضة المشي داخل المناطق السكنية فقط، من دون استخدام السيارات أو غيرها، مع ضرورة الالتزام بالضوابط والإجراءات الصحية الاحترازية.


- التسوق بنظام حجز المواعيد، لدخول الجمعيات التعاونية الاستهلاكية والأسواق الموازية، من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل.


3 - تكليف الجهات المعنية - كل في مجال اختصاصه - بتنفيذ ما جاء بالقرار.


ثانياً


استثناءً من أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (123/ أولاً/1) بتاريخ 22 /2 /2021 في شأن إغلاق المنافذ الحدودية البرية والبحرية، يسمح بالخروج من تلك المنافذ للفئات التالية:


1 - المواطنون أصحاب الماشية المتواجدة عبر المنافذ، على أن يتم تقديم ما يثبت ملكيتهم لتلك الماشية، كما يسمح أيضاً لمرافقيهم من العمالة المنزلية.


2 - المقيمون في البلاد (المغادرة فقط


شكر وعرفان للكوادر والأطقم الطبية الأبطال


توجه مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه، بالشكر والعرفان للكوادر والأطقم الطبية الأبطال من أطباء وممرضين وفنيين وإداريين وعلى رأسهم وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، بمناسبة يوم الطبيب العالمي، والتي صادفت يوم الثلاثاء الماضي، مسجلاً بالتقدير والإكبار ما بذلوه من جهود جبارة وتضحيات مشهودة في مواجهة جائحة «كورونا» بكل إخلاص وتفان وعلى مدار الساعة منذ بدايتها وحتى الآن.


وأكد المجلس ثقته الكبيرة في قدرتهم، بإذن الله تعالى، على تجاوز هذه الظروف الاستثنائية الصحية التي طالت العالم أجمع، معرباً عن حرصه على تقديم كل عون ودعم، ليمكنهم من أداء رسالتهم الإنسانية النبيلة.


3 أنشطة مسموحة خلال الحظر:


1 - خدمة التوصيل من 7 مساءً حتى 3 صباحاً


2 - ممارسة رياضة المشي من 7 مساءً حتى 10 مساءً


3 - التسوق بنظام حجز المواعيد من 7 مساءً حتى منتصف الليل


فئتان يمكنهما الخروج من المنافذ الحدودية:


1 - أصحاب الماشية ومرافقوهم


2 - المقيمون في البلاد (مغادرة فقط)


ترك تعليق

اترك تعليقك , سجل دخول اولا

التعليقات

  • لا يوجد تعليقات