جوجل يحتفي بذكرى ميلاد أليفة رفعت ..الكاتبة المصرية المثيرة للجدل

احتفل محرك البحث العالمي "جوجل"، السبت، بذكرى ميلاد الكاتبة والمؤلفة المصرية أليفة رفعت الـ 91، ووضع صورتها في قلب صفحته الرئيسية.

وبالضغط على الصورة، ينقل جوجل مستخدمه إلى صفحة تحوي مجموعة من الأخبار والمقالات التعريفية بالكاتبة المصرية باللغة الإنجليزية.

ألفية رفعت كاتبة ومؤلفة مصرية ولدت في مثل هذا اليوم 5 يونيو/حزيران 1930 واسمها الحقيقي فاطمة رفعت، لها مجموعة من القصص القصيرة المثيرة للجدل.

واشتهرت القصص القصيرة للكاتبة بتصويرها لديناميكيات الجنس الأنثوي والعلاقات، كما عكست حياة النساء المصريات في الريف المصري وانتقدت وضع المرأة في بيئة لا تمنحها حرية الاختيار، وكانت أبرز من كتبوا فيما يسمى بـ"أدب الاحتجاج".

أيضا وصفت أليفة رفعت في قصصها، حالة الوحدة التي عانت منها النساء، والفصل الحاد بين عالم الرجل وعالم المرأة، ونتيجة لما سبق تعرضت لهجوم حاد عليها لحيادها عن التقاليد.

ألفية رفعت لم تلتحق بالجامعة لرفض والديها ذلك، لكنها نجحت في ترك مجموعة من الكتابات النقدية وزارت عدة بلدان منها إنجلترا وألمانيا وكندا وقبرص والنمسا، وترجمت أعمالها الأدبية إلى الإنجليزية والألمانية والسويدية والهولندية.

ورحلت الكاتبة عن عالمنا عام 1996، تاركة كنوزا أدبية منها المجموعة القصصية "حواء تعود لآدم، ومن يكون الرجل، وبعيداً عن المئذنة، ورواية جوهرة فرعون".

ترك تعليق

اترك تعليقك , سجل دخول اولا

التعليقات

  • لا يوجد تعليقات