في ظل تصاعد التوتر في المتوسط ..تركيا تجري مناورة عسكرية قبالة قبرص

قالت تركيا إنها ستجري مناورة عسكرية قبالة شمال غرب قبرص خلال الأسبوعين المقبلين، وسط تصاعد التوتر مع اليونان في شأن خلافات حول حقوق التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط.

وتفجر النزاع طويل الأمد بين تركيا واليونان العضوين في حلف شمال الأطلسي بعد أن أبرم الجانبان اتفاقيتين متعارضتين في شأن حدودهما البحرية مع كل من ليبيا ومصر، كما أرسلت تركيا سفينة مسح إلى المياه محل النزاع هذا الشهر.

وأجرى الجانبان مناورات عسكرية في شرق البحر المتوسط، مما يسلط الضوء على احتمال تصعيد الخلاف حول امتداد الجرف القاري إلى مواجهة مسلحة.

وقبل أسبوعين، وقع اصطدام بين فرقاطتين يونانية وتركية‭‭ ‬‬أثناء متابعة سفينة المسح التركية أوروتش رئيس التي أرسلتها
أنقرة للتنقيب عن النفط والغاز.

وقالت وزارة الدفاع التركية إن طائرات إف-16 التركية منعت يوم الخميس ست طائرات يونانية من طراز إف-16 أيضا من دخول منطقة تعمل فيها تركيا.

وأصدرت تركيا أمس الجمعة إخطارا قالت فيه إنها ستجري تدريبات على الرماية بالمدفعية في شرق البحر المتوسط قبالة شمال غرب قبرص حتى 11 سبتمبر.

وقال أكبر ديبلوماسي بالاتحاد الأوروبي أمس الجمعة إن الاتحاد يجهز عقوبات على تركيا قد يتم بحثها في قمة تعقد آواخر سبتمبر ردا على المواجهة بين أنقرة واليونان العضو في الاتحاد الأوروبي.

وانتقد نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي الإجراءات المحتملة التي يمكن أن تستهدف الأفراد أو السفن أو استخدام الموانئ
الأوروبية بهدف الحد من قدرات أنقرة على التنقيب.

وقال على تويتر «من الخداع أن يدعو الاتحاد الأوروبي للحوار من جهة ويضع خططا أخرى من الجهة الثانية فيما يتعلق بالأنشطة التي نقوم بها في جرفنا القاري في شرق البحر المتوسط».




ترك تعليق

اترك تعليقك , سجل دخول اولا

التعليقات

  • لا يوجد تعليقات