عودة الوافدين... أواخر أغسطس

كشفت مصادر مطلعة أن السماح بعودة الوافدين ممن لديهم إقامات صالحة إلى البلاد قد يكون على الأرجح في أواخر شهر أغسطس المقبل، مع الانتهاء من المرحلة الخامسة من خطة «عودة الحياة» واستيفاء كل الإجراءات الاحترازية التي ستتضمنها الآلية التنظيمية.


وأوضحت المصادر أن «استئناف عمل المطار بشكل كامل من جهة والسماح بعودة المقيمين المتواجدين بالخارج من جهة ثانية، رهن إيجاد الآلية والتنسيق الخليجي لتنفيذ التدابير المتسقة دولياً مع توجيهات ونصائح منظمة الصحة العالمية، والاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا)».


وأشارت المصادر إلى «اجتماع وزاري مرتقب على المستوى الخليجي في إطار التنسيق والتعاون المشترك للوقوف على آخر التطورات في شأن مواجهة جائحة كورونا»، لافتة إلى أن «من بين البنود الأساسية المدرجة على جدول الأعمال، مسألة إيجاد الآلية الموحدة خليجياً، على الأقل في البداية، في ما يخص سبل التعامل وآلية الفحص للمقيمين العائدين إلى الدول الخليجية مع عودة التشغيل التجاري لحركة الطيران».


وأوضحت أن الكويت «ستضع آلية مبنية على الخطوط العريضة للآلية الخليجية، مع استمرار تقييمها وفق التطورات، ووضع ضوابط تضمن الحفاظ على الصحة العامة». 


وشهد مطار الكويت أمس حركة مغادرة تعد الأكبر منذ بدء أزمة فيروس كورونا، حيث غادرت 27 رحلة طيران حملت على متنها 5416 راكباً إلى 7 دول، بواقع 17 رحلة إلى مصر، و4 إلى الهند، ورحلتين إلى إثيوبيا، ورحلة إلى كل من السعودية والأردن وتونس وبنغلاديش.


وقال مدير جوازات المطار العقيد بدر الشايع لـ«الراي» إن «هناك تعليمات بتسهيل إجراءات مغادرة الوافدين الذين يرغبون بالعودة إلى بلادهم، ممن الذين لديهم إقامات سارية المفعول ولم يتسنَ لهم استخراج البطاقة المدنية بسبب إغلاق الجهات الحكومية»، مشيراً إلى أنه «غادر البلاد نحو 47 ألف وافد منذ بداية إغلاق المطار حتى يوم أمس منهم 19 ألف مخالف لقانون الإقامة».

 

 

نقلا عن "الرأي"

ترك تعليق

اترك تعليقك , سجل دخول اولا

التعليقات

  • لا يوجد تعليقات