«الشؤون»: الجمعية العمومية هي المختصة باعتماد التقرير المالي والإداري وتوزيع أرباح التعاونيات

أفاد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبالعزيز شعيب، أن «الجمعية العمومية هي صاحبة الاختصاص في اعتماد التقرير المالي والإداري وتوزيع الارباح في التعاونيات وفقاً للوائح والنظم القانونية». 
 

وقال شعيب في تصريح صحافي، إن «أعضاء الجمعيات العمومية في التعاونيات، هم فقط من يحدد عملية التوزيع باعتبارهم المؤسسون وفقاً للقانون رقم 24 لسنة 1979وتعديلاته والذي بموجبه يعطي أعضاء العموميات السلطة المطلقة للتحكم بأموال الجمعية».
واضاف أن «مجلس الوزراء اتخذ قراراً بناء على توصيات السلطات الصحية، بإيقاف الجمعيات العمومية للتعاونيات والانتخابات التعاونية، في إطار الاجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار كورونا»، مبيناً أنه سيتم عقد العموميات في حال أوصت السلطات الصحية برفع الحظر عن التجمعات.
وعن عقد الجمعيات العمومية للشركات دون انعقادها بالتعاونيات، أوضح شعيب أن «قانون الشركات يختلف جذرياً عن قانون التعاونيات، إذ يسمح لها بعقد عموميتها عن بعد في حين أن العموميات التعاونية لا تنعقد الا بالحضور الشخصي نظراً لاختلاف الكيان وطبيعة العمل». 
وطالب شعيب أعضاء مجلس ادارة اتحاد الجمعيات الاستهلاكية التعاونية، بتوضيح الاجراءات القانونية في توزيع أرباح التعاونيات وعقد الجمعيات العمومية، حتى يُزال اللغط حول هذه القضية.
وذكر أنه «خلال الوضع الحالي فإن الاجراءات اللائحية الواجب اتباعها من الجمعيات التعاونية، ليتم صرف الارباح السنويه هي وجود تقرير المدقق الخارجي الذي يرفع إلى وزارة الشؤونمع ميزانية الجمعيه والتي تعود مره أخرى إليها بعد اعتمادها، ومن ثم تعقد الجمعيه العمومية التي تقر نسبة الأرباح الموزعة».
وأوضح أنه «بدون هذه الإجراءات فالمسؤوليه القانونية تقع على عاتق مجلس إدارة الجمعية التعاونية، فيما لو قام بالتوزيع على المساهمين بنسبه قد تكون أقل أو أكثر من الذي سيقر لاحقاً في الاجتماع، باعتبار أن تحديدها هو اختصاص أصيل للجمعية العمومية دون غيرها، ولا تملك وزارة الشؤون من الناحيه القانونية أن تكون طرفاً في ذلك بتاتاً».
وفيما يخص آليات عودة العمل لوزارة الشؤون، قال شعيب إنها ملتزمة بخطة مجلس الوزراء بعودة العمل تدريجياً، وفقاً للنسب التي تم تحديدها، وإنه يجري العمل على عودة الموظفين بشتى قطاعاتها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
وحول ما اثير في مواقع التواصل الاجتماعي عن تصنيفات تكريم الصفوف الأمامية في «الشؤون»، استغرب شعيب تداول مثل هذه الاخبار غير الدقيقة، موضحاً أن مجلس الوكلاء اجتمع مساء أمس الأول باللجان المختصة لوضع مرئيات تصنيف موظفي الصفوف الأمامية وحصرهم تمهيداً للاعتماد النهائي وفق ضوابط ديوان «الخدمة المدنية»، داعياً إلى استقصاء المعلومات من الجهات المختصة في الوزارة دون الالتفات لأي جهة أخرى.

ترك تعليق

اترك تعليقك , سجل دخول اولا

التعليقات

  • لا يوجد تعليقات